جمعية الصداقة لتربية الحمام اليوسفية 2011
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اهلا وسهلا ومرحبا بكم في موقعكم بيت الحمام جمعية الصداقة لتربية الحمام اليوسفية ... عزيزي الزائر يمكنك ارسال مشاركات ومواضيع ذات فائدة لتنشر باسمكم ..


ASSOCIATION SADAKA COLOMBOPHILIE YOUSSOUFIA -ASCY-2011
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن الحمـام الزاجل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ASCY
Admin
avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
الموقع : http://ascy.rigala.net/

مُساهمةموضوع: نبذة عن الحمـام الزاجل   السبت ديسمبر 04, 2010 1:53 pm

نبذة عن الحمـام الزاجل

يعتبر الحمام الزاجل سيد أنواع الحمام ، وقد ذكر في كتب المؤرخين وكيف كان ينقل الرسائل ويؤدي خدمات أثناء الحروب. و الحمام الزاجل أكبر من الحمام العادي، ولا يوجد من أنواع الحمام ما يألف مسكنه و يرتبط بـه أكثر من الحمام الزاجل، حيث توجد لديه غريزة حب كبير لموطنه الأصلي .

جاءت تسميته الحمام الزاجل بهذا الاسم من زجل الحمام أي إرسالها على بعد، ويقال في اللغة (يزجلها زجلا). و المزجل هو الموضع الذي يرسل منه الحمام، وجمع كــلمة زاجل زواجل وهو قــائد العسكر الذين يرمون الرماح .
وهواة تربية الزاجل يـنقسمون إلى قسمين إما لمجرد الهواية وإرضاء أنفسهم وقضاء وقتهم في الاعتناء بها، وآخرون من الذي يطلبون الشهرة والربح المادي من إجراء المسابقات. و لا شك أن هؤلاء هم أبعد نظرا في استثمار وقتهم و الاستفادة مما يقتنون.

تعتبر رياضة سباقات الحمام الزاجل من أمتع أنواع الرياضات، والتي تتطلب مهارة تكتيكية وأداء عالي، بهدف تحقيق النتائج وحصد الجوائز المادية والعينة. وقد استطاع الحمام الزاجل أن يثبت موهبته بصور استثنائية ولهذا يعشقه الملايين من الهواة والمربين في كافة أنحاء العالم وينظمون له المسابقات المختلفة التي تصل مسافاتها إلى 1500 كلم أحيانا.

تعتبر رياضة الحمام الزاجل من الرياضة المتجددة والمستمرة ولا تنتهي مع مرور السنوات.
بالإضافة إلى ذلك فتربية الحمام الزاجل من الرياضات الجميلة والآمنة، يشارك فيها الجميع بدون استثناء و من كافة شرائح المجتمع، فأصبحت هذه الرياضة تحتاج إلى مستوى معين من الاحتراف والممارسة وعدم الاعتماد على الحظ أو المصادفة لتحقيق الفوز.

وهواة حمام السابق يعرفون بأن حمامهم سوف يعطي أقصى ما لديه من إمكانيات وجهود إذا كان في أحسن حالاته من الناحية الصحية واللياقة والحوافز النفسية والتكتيكية. ولم تقتصر عملية السباقات على التغذية والتدريب بل أصبح الكثير من الهواة يسعون إلى تطوير الأداء وتحسينه بهدف الابتعاد عن ارتكاب الأخطاء التي تبعدهم عن المنافسة أو تحقيق البطولات. كذلك من المهم الاستفادة من المجهودات والتجارب السابقة والاحتكاك والاستفادة من خبرات الأبطال الآخرين. و مع كافة هذه الاعتبارات تعد تربية حمام السباق هواية ممتعة ومتعبة في نفس الوقت.

و مع الاستمرار في مزاولة هذه الرياضة وعملية انتقاء الحمام المنحدر من السلالات الجيدة، فقد تم تطوير المقدرة على الأداء العالي لحمام السباق مما أدى إلى ظهور أجيال جديدة تستطيع الطيران بسرعة شديدة أو تلك المخصصة للسباقات الطويلة الشاقة وقد سميت هذه السلالات بأسماء المربين الـمنتجين لها.


الحمام الزاجل في التاريخ الإسلامي

منذ مدة طويلة اهتم العرب بالحمام الزاجل بهدف نقل رسائلهم البريدية وقد خصصوا له إدارات تشرف عليه في معظم أرجاء الدولة الإسلامية.وقد كان أول استخدام للحمام الزاجل في العراق ثم مصر و ذلك في عهد الفاطميين والعباسيين. وقد كان العرب يضعون الرسالة على ظهر الحمامة أو تحت ذيلها وللحيطة والحذر للرسائل الهامة فترسل نسختين مع حمامتين متتاليتين. أما الرسائل العسكرية فقد كانوا يضعونها في غلاف صغير من الورق المزيت أو كيس من الجلد و يجعلونها على شكل ريشة وهمية يتم ربطها مع ريش الذيل.
و ذكر أحد الرحالة الإنجليز في القرن السابع عشران سـماء سوريا خلت من الحمام لوقت ما في أواخر ذلك القرن والسبب في ذلك أن حمامة وقعت في شباك صياد أثناء طيرانها بين الإسكندرية وحلب ووجد الصياد رسالة مربوطة في رجلها كان قد أرسلها تاجر أوروبي إلى وكيله الحلبي يخبره فيها بارتفاع أسعار الـجوز في الأسواق الأوربية ويطلب منه أن يرسل له كميات كبيرة منه فقام الصياد بإرسال الرسالة إلى تاجر سوري محلي عمل على شراء كمية كبيرة من الـجوز وأرسلها إلى أوربا وحصل منها مبلغاً كبيراً من المال. وللحمام الزاجل عند العرب تاريخ طويل، فهم من أول الأمم التي عرفت أهميته وتربيته واهتمت بأنسابه ووضعت الكتب في طبائعه و أمراضه و طرق علاجه وقد تـحدث الجاحظ عن اهتمام العرب وولعهم بتربية الحمام الزاجل وكان عندهم دفاتر بأنساب الحمام كأنساب العرب.
وكان البريد الذي أسسه الأمويون يعتمد على الخيل والجمال والبغال وتبادل الإشارة بالنيران والدخان والمرايا والطبول في إيصال الأخبار والمعلومات العسكرية من وإلى مركز الخلافة. ومع اتساع رقعة الخلافة الإسلامية وزيادة حروبها وفتوحاتها وكثرة الفتن الداخلية و مـحاولات انفصال الأقاليم عنها، ومع ازدياد مصادر الثروة وتنوعها وكثرة مؤسسات الدولة ودواوينها صار لابد من وسيلة أكثر كفاءة وسرعة لضمان أقصى فاعلية لعمل ديوان البريد الذي يضمن عمله اتصال أطراف الدولة الواسعة ببعضها وربطها بالعاصمة، لذلك أدخل الخلفاء العباسيون استخدام الحمام الزاجل في البريد لما يمتاز به من السرعة الفائقة ولسهولة إعادة نقلها للأماكن التي ستطلقه منها مرة أخرى وانخفاض كلفة التربية قياساً بالجياد والإبل ولتكاثره السريع وكذلك لطيرانه دون الحاجة لدليل أو مرشد ولدقته في الوصول لهدفه وأيضا لجمال شكله وألفته وذكر الحميري في كتابه ( الروض المعطار) أن خلفاء بني العباس تنافسوا في اقتناء الحمام والعناية به وتوسيع دوره وتحسين نسله وأخضعوه لمراقبة دقيقة ونظموا سجلات بحركته وخصصوا له مربين يتقاضون رواتب عالية.
ولكن الفاطميين تجاوزوا العباسيين باهتمامهم بالحمام الزاجل بأن وضعوا له ديوانا خاصا كما ذكر القلقشندى في (صبح الأعشى) وابتكروا وسائل للتغلب على إمكانية وقوع الحمام الذي يحمل الرسائل بأيدي العدو فاستحدثوا رسائل مرموزة لا يستطيع العدو التوصل لمعناها.


معلومات وحقائق· تعتبر الصين من أكبر الدول في تربية الحمام الزاجل في العالم وهناك حوالي 3 ملايين صيني يمارسون هذه الهواية من جملة 7 ملايين صيني مسجل في الاتحاد الدولي لمربي الحمام الزاجل.
· في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 50000 ألف متسابق متخصص فقط في السباقات.
· رياضة سباق الحمام الزاجل لها اتحاد دولي تأسس عام 1984م ومقره في بروكسل، ولها أندية وطنية في الدول العربية .
· برغم ثورة الاتصالات لا يزال الحمام الزاجل في يومنا هذا يقوم بدور ساعي البريد ويلعب دورا مهما في حمل الرسائل في بعض الولايات الهندية، فهو وسيلة البريد والاتصال الوحيدة منذ استقلال الهند.
· في ألمانيا في عام 1998م اعتقل البوليس رجلا استخدم حمامة زاجلة في سرقة مجوهرات قيمتها 5 ملايين مارك ألماني.
يعتبر الحمام رمزاً للسلام، وخلده الشعراء، وقديماً كان بريد العرب، وهو رمز للحنين إلى الأوطان وله سلالات عديدة تتجاوز المائة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ascy.rigala.net
 
نبذة عن الحمـام الزاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الصداقة لتربية الحمام اليوسفية 2011 :: المنتدى العام-
انتقل الى: